"موقف الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاقية الخط الأحمر عام 1928"

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

جامعة اليرموک- کلية الاداب - قسم التاريخ - اربد- الاردن

المستخلص

الملخص
تتطرق الدراسة إلى موضوع تاريخي، تمثّل في موقف الولايات المتحدة الأمريكية من اتفاقية الخط الأحمر لعام 1928، تلك الاتفاقية التي سعت بريطانيا من خلالها لاحتواء نفوذ الشركات النفطية الأمريكية المتزايد في منطقة الخليج العربي والعراق.
فقد سعت بريطانيا إلى تنظيم عمل الشركات النفطية الأمريكية، ومنعها من الاستئثار بإمتيازات النفط في المنطقة؛ مما أدى إلى زيادة حدة التنافس بين الجانب البريطاني من جهة، والجانب الأمريكي من جهة أخرى.
لم تمنع اتفاقية الخط الأحمر شركات النفط الأمريكية من الحصول على امتيازات نفطية في منطقة الخليج العربي، فقد تمكنت من الانفراد بإمتياز نفط البحرين، ثم إمتياز النفط السعودي، على الرغم من المنافسة الحادة من الشركات البريطانية.
كان لنجاح شركة نفط كاليفورنا الامريكية في الحصول على إمتياز نفط البحرين، وإمتياز النفط السعودي أثر هام؛ إذ ادخل عناصر جديدة إلى المنطقة الجغرافية التي رسمتها إتفاقية الخط الأحمر عام1928؛ فقد نجم عن ذلك زيادة نفوذ الشركات النفطية الأمريكية التي لا علاقة لها بشركة نفط العراق، وفي منطقة جغرافية كان المخطط البريطاني يسعى لإبقائها بعيدة عن نفوذ الشركات النفطية الأمريكية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية