التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة ( COVID-19) على القطاع الأسري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الاجتماع کلية الٱداب جامعة القاهرة

المستخلص

تُعد هذه الورقة بمثابة مرصد اجتماعي للتداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة COVID-19 على القطاع الأسري وانعكاس تأثيــراتها علــى الخبــرات والتجـارب الحياتيـة للأسـرة التـي تمثـل ركيـزة أساسـية ونقطـة تقاطـع مشـترك بيـن مختلـف الأنساق المجتمعية .
وتجسدت التأثيرات الاقتصادية على العديد من القطاعات وخاصة بملف التنمية المستدامة وأنظمة الحماية الاجتماعية للفئات المتضررة وقلت مستويات الصمود والمرونة لدي الأنظمة داخل الدولة .
وناقشت الورقة التداعيات الاقتصادية من حيث : أثر أزمة كورونا على البعد الاقتصادي لأهداف الإستدامة في العالم ، توقف أو تعطيل حركة القطاعات ، انخفاض كبير في التدفُقات اليومية التشغيلية، تحقيق خسائر ، ارتفاع الديون السيادية ،ارتفاع معدلات البطالة و زيادة معدلات الفقر.
وتضمنت التداعيات الاجتماعية كل من : أثر أزمة كورونا على البعد الاجتماعي لأهداف الاستدامة في العالم ، التأثير على التعليم الجيد ، التأثير على هدف الصحة الجيدة والرفاه، امتصاص المنصات الرقمية للتأثيرات النفسية والعقلية للجائحة ، تباين مهارات إدارة المخاطر، تأثير الجائحة على كبار السن في الأسر ، المساندة وبرامج الحماية الاجتماعية ، تغيرأنماط الاستهلاك الأسري وتعدد الوظائف والأدوار داخل المسكن.
الكلمات المفتاحية : التداعيات الاقتصادية الاجتماعية – جائحة كوفيد -19- القطاع الأسري .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية