الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى نوع العلاقة بين العقاب المدرسي والثقة بالنفس، والکشف أيضا عن امکانية اسهام العقاب المدرسي في التنبؤ بخفض مستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر عينة من أولياء الأمور. وتمثلت أداتي الدراسة في مقياس (العقاب المدرسي) ومقياس (الثقة بالنفس) وهما من اعداد الباحث. واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (266) أبا وأما من عينة من أولياء الأمور وقد تم اختيارهم بطريقة العينة المتاحة. وأظهرت النتائج وجود علاقة عکسية قوية بين العقاب المدرسي والثقة بالنفس، کما وأشارت أيضا النتائج إلى إسهام العقاب المدرسي بأبعاده الثلاثة في التنبؤ بخفض الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر عينة من أولياء الأمور. وقد أوصى الباحث بضرورة حث المعلمين على التعامل الإيجابي مع التلاميذ واستخدام أساليب التعزيز والترغيب خلال العملية التعليمية التعلمية التي تزيد مستوى الثقة بالنفس لدى التلاميذ. الکلمات المفتاحية: العقاب المدرسي، الثقة بالنفس، تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا.
أبو کويک, باسم علي. (2023). "العقاب المدرسي کمنبئ بمستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة غزة من وجهة نظر عينة من أولياء الأمور". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 83(3), 1-52. doi: 10.21608/jarts.2022.100402.1183
MLA
باسم علي أبو کويک. ""العقاب المدرسي کمنبئ بمستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة غزة من وجهة نظر عينة من أولياء الأمور"". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 83, 3, 2023, 1-52. doi: 10.21608/jarts.2022.100402.1183
HARVARD
أبو کويک, باسم علي. (2023). '"العقاب المدرسي کمنبئ بمستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة غزة من وجهة نظر عينة من أولياء الأمور"', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 83(3), pp. 1-52. doi: 10.21608/jarts.2022.100402.1183
VANCOUVER
أبو کويک, باسم علي. "العقاب المدرسي کمنبئ بمستوى الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الأساسية الدنيا بمحافظة غزة من وجهة نظر عينة من أولياء الأمور". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2023; 83(3): 1-52. doi: 10.21608/jarts.2022.100402.1183