تحليل احتياجات دارسي اللغة الإسبانية المصريين من أجل إعداد قاموس تعليمي لاستخدام التعبيرات الاصطلاحية الإسبانية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم اللغة الإسبانية وآدابها، کلية الآداب، جامعة القاهرة، الجيزة، مصر

المستخلص

يعتبر تحليل الاحتياجات من المناهج الأساسية المتبعة في تدريس اللغة وتعلمها. بشكل عام، يتم استخدام هذه الطريقة لتصميم وتخطيط دورات تعليم اللغات الأجنبية، وخاصة تلك التي تهدف إلى تعليم اللغات لأغراض محددة. ما هو جديد في هذه الدراسة هو استخدام منهج تحليل الاحتياجات كمرحلة أولية لإعداد قاموس أحادي اللغة لتعليم التعبيرات الاصطلاحية الإسبانية. نبدأ من منطلق أن القاموس الجيد يجب أن يلبي احتياجات وتوقعات مستخدميه ولذلك أجرينا تحليل الاحتياجات من خلال استبانة موجهة للطلاب المصريين الذين يدرسون اللغة الإسبانية في قسم اللغة الإسبانية وآدابها بكلية الآداب بجامعة القاهرة وتم ملء الاستبانة من قبل 247 طالباً من جميع مستويات التعلم. وقد أتاح لنا تحليل إجابات أسئلة الاستبانة تحقيق أهداف الدراسة التالية: أولاً، تحديد تفضيلات الطلاب ومطالبهم وأهدافهم عند استخدام القواميس، ثانياً، تحديد أوجه النقص أو أوجه القصور التي يواجهها الطلاب عند الرجوع للقواميس، خاصة قواميس التعبيرات الاصطلاحية المتخصصة، ثالثاً، تحديد الرغبات والتوقعات التي يرى الطلاب ضرورة تلبيتها من قبل قاموس التعبيرات الاصطلاحية المصمم خصيصاً لهم. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية