وقف البيان في القرآن الکريم للدکتور/ محمود روزن: دراسة نقدية

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

قسم اللغة العربية بکلية الألسن بجامعة الأقصر بمصر

المستخلص

يهدف البحث إلى مراجعة نقديَّة لإحدى الدِّراسات المعاصرة التي تتناول الوقف والابتداء في القرآن الکريم، وعنوانها(وقف البيان في القرآن الکريم: دراسة مصطلحيَّة)، والدِّراسة لمدرِّس علوم وتکنولوجيا الأغذية بجامعة دمنهور بمصر الدکتور محمود عبد الجليل رُوزن الذي نشرَ دراسته في العدد الثالث عشر من السنة التاسعة من مجلة البحوث والدراسات القرآنيَّة بمجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف بالسعودية عام 2014م.
ويتکوَّن البحث من مقدِّمة وأربعة محاور:
المُقدِّمة تتناول الهدف من البحث، والدِّراسات السابقة عليه، والمنهج العلميّ المتبع، ومحتويات البحث.
والمحور الأول بعنوان: حول تعريف وقف البيان ووظائفه واستعمال العلماء له.
والمحور الثاني بعنوان: نسبة النصوص والتصرُّف فيها.
والمحور الثالث بعنوان: أخطاء الإملاء والضبط والدِّلالة والأسلوب.
والمحور الرابع بعنوان: نقد المصادر والمراجع.
ويتلو هذه المحاور الخاتمةُ والتوصيات بأهم النتائج التي توصَّل إليها البحث، ثم بعض مصادر البحث ومراجعه.
وقد اتَّبع البحث المنهجين التحليليّ والنقديّ، وتوصَّل إلى نتائج منها وجود أخطاء علميَّة ومنهجيَّة في دراسة وقف البيان في القرآن الکريم، وأثبتَ أنَّ وقف البيان غير الوقف اللازم، وأنَّ وقف البيان قد يأتي للإشارة إلى رسم الکلمة في المصحف أو توضيح وجهٍ لا يظهر من الرَّسم، وأنَّ الرَّسم المصحفيّ کان له أثر في اللَّحن اللغويّ عند العامَّة.
وأضاف البحث أن معجم القراءات القرآنيَّة الذي أعدَّه الدکتور أحمد مختار عمر والدکتور عبد العال سالم مکرم قصَّر في استقصاء بعض القراءات. ولم ينسَ البحث التحذير من الطبعات المدلَّسة للمعجم الوسيط أشهر معاجم مجمع اللغة العربيَّة بالقاهرة، بل ضرب البحث أمثلة على تورُّط بعض الباحثين المتخصصين في هذه الطبعات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية