تعريف مبسط لعلم البراغماتية واستخدامه خلال دراسة اللغة الصينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة الصينية کلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

تعتبر البراغماتية من العلوم الفلسفية التي ظهرت في نهايات القرن الثامن عشر بالولايات المتحدة الأمريکية، إلا أن هذا المذهب الفلسفي أصبح علماً من علوم اللغويات في ستينات القرن الماضي، وهو ما جعلني أتطرق للقيام بعمل دراسة بحثة عن تعريف وأصول ومبادئ هذا العلم اللغوي الذي يثري بشکل کبير عمليات التبادلات بين الشعوب على کافة الأصعدة وفي کل المجالات مهما اختلفت ثقافاتهم وعاداتهم، إذ أنه يتبني فکرة مفهوم الکلمات المستخدمة أثناء انعقاد الأحاديث والحوارات المختلفة، ومدى قدرة هذه الکلمات على توصيل المعنى الحقيقي المقصود منها مع الوضع في الاعتبار اختلاف بعض ما تحويه تلک الکلمات والعبارات لدى الشعوب المختلفة من ثقافات متباينة.
        ومن هنا فإن موضوع البحث يدور حول ظهور علم البراغماتية اللغوية ونشأته وتطوره من مذهب فلسفي وصولاً لکونه علماً من علوم اللغة، وکذا مدى تأثيره على تعليم اللغة الصينية.
 تأثرت اللغة الصينية بذلک العلم منذ ثمانينات القرن التاسع عشر، وأصبح علماً يلاقي الاهتمام من کافة علماء اللغويات في الصين، وأخذ يبحث من خلال الرسائل العلمية المقدمة من علماء اللغويات في کيفية تحقيق ثلاث مبادئ رئيسة وهي: (البحث في کيفية احترام ثقافات المناطق المختلفة من خلال استخدام المفردات اللغويةالتي تناسب سکان کل منطقة- البحث في التعمق في محيط اللغة المستخدمة وتأثر الثقافة بها- البحث في کيفية تأثير المفردات اللغوية المختلفة على سکان المناطق المتباينة).
تناولت الدراسة شرحاً وافياً عن مبدأي البراغماتية وهما: (مبدأ التعاون ومبدأ التأدب)، وتم تناول أقسام وعناصر کل مبدأ بشکل تفصيلي، کما ذکرت الورقة البحثية أهمية استغلال تلک المبادئ الرئيسة وعناصرها في تحقيق الهدف من الحوارات، کما تناولت تطور کل عنصر ومدى اسهامه في تحسين الأداء اللغوي لمتحدثي اللغة الصينية.
تناولت الدراسة التطرقللأبحاث التي تم تقديمها في هذا المجال لدارسي اللغة الصينية، وکشفت الدراسة عن أن الأبحاث في هذا الشأن وافرة لدى الجانب الصيني، إلا أنها نادرة جداً في الدول الناطقة باللغة العربية.
أظهرت هذه الدراسة ما يمکن أن يتم تحقيقه حال استخدام مبادئ علوم البراغماتية في تنفيذ الحوارات والأحاديث من خلال طرح أمثلة واقعية في الحوارات والأحاديث الشائعة الاستخدام، کما تناولت تحليل تلک النتائج التي کانت عناصر مبدأ التأدب سبباً في تحقيقها، وتم توضيح ما يحققه استخدام مبادئ علوم البراغماتية في نجاح العلاقات بين الأفراد والمؤسسات والمجتمعات والدول المختلفة مع الجانب الصيني.
      في نهاية الدراسة تم توضيح الجوانب الإيجابية من اتباعمبادئ علم البراغماتية لدى الدارسين أثناء دراستهم للغة الصينية، مع وضع کافة العناصر التي تقع تحت مبدأي التعاون والتأدب في الاعتبار أثناء البدء في التحدث وبناء حوار تفاعلي. إنني أسعىوأتمنى من خلال هذه الدراسة أن يضع معلموا اللغة الصينية تلک الأسس المهمة نصب أعينهم أثناء قيامهم بتدريس اللغة من خلال الحوارات والأحاديث حتى يعتاد الدارسون على کيفية بناء حوار فعال يؤدي ويحقق أعظم النتائج المرجوة أثناء النقاشات والحوارات على کافة الأصعدة، وکذا يحدث التناغم المطلوب لتقارب الأطراف المتباينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية