وقفت في هذا البحث على مضامين ترفّه المرأة في الشعر العربي القديم، وما تحمله من أبعاد نفسية واجتماعية، ثم ألقيت الضوء على الصور الفنية التي وظفها الشعراء في سبيل بيان ترفّه المرأة، والأنماط التي تدور حولها. وکان للمهاد الثقافي، والاطار الاجتماعي، والبيئة المشترکة، أثر في ظهور التناص في الصور الشعرية لهذا الوصف. وقادت الدراسة إلى طرق التناص بين الشعراء، وسعيت إلى تأصيل ظاهرة التناص، حيال صورة ترفه المرأة، والأسباب التي جعلت الشعراء يتداولون ذات المعاني، والمعجم الشعري. وخلصت إلى دور امرئ القيس في تغذية صور ترفه المرأة، ووصف کسلها، وتنعمها، ووصف نعومتها، ورقة جلدها وکثرة تعطرها، وفضله في تقديم المضامين التي تصف ترفه المرأة، ومزية ابتکار المعاني وافتضاض ابکارها، وتأثيره على الشعراء من بعده. فقد أثر في التجربة الإبداعية لدى الشعراء، الذين تلقوا تجربته بالتقليد، والمحاکاة. مما جعلهم يبتعدون عن العيش في التجربة، والتعاطي مع الواقع، فضعفت صورهم، وجاءت مقلدة، تفتقد التجديد والابتداع. والتعاطي مع الواقع، فضعفت صورهم، وجاءت مقلدة، تفتقد التجديد والابتداع.
الصيخان, نوال. (2022). صورة المرأة المترفهة في الشعر العربي القديم رؤية نقدية في التأليف بين المضمون والصورة. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 82(يناير علوم لغة), 1-40. doi: 10.21608/jarts.2022.105084.1196
MLA
نوال الصيخان. "صورة المرأة المترفهة في الشعر العربي القديم رؤية نقدية في التأليف بين المضمون والصورة". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 82, يناير علوم لغة, 2022, 1-40. doi: 10.21608/jarts.2022.105084.1196
HARVARD
الصيخان, نوال. (2022). 'صورة المرأة المترفهة في الشعر العربي القديم رؤية نقدية في التأليف بين المضمون والصورة', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 82(يناير علوم لغة), pp. 1-40. doi: 10.21608/jarts.2022.105084.1196
VANCOUVER
الصيخان, نوال. صورة المرأة المترفهة في الشعر العربي القديم رؤية نقدية في التأليف بين المضمون والصورة. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2022; 82(يناير علوم لغة): 1-40. doi: 10.21608/jarts.2022.105084.1196