التعددية المنهجية وديمقراطية المجتمع

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

شارع العمدة_فيصل_الجيزة_أبراج الايمان

المستخلص

ارتباط العلم بالديمقراطية بوصفها قيمة ليس مجرد ارتباط فرعِ من فروع المعرفة بالديمقراطية السياسية، وإنما سنجد أن ارتباط المعرفي والسياسي سينتج عنه نتائج ونظريات أکثر اهتماماً بالقيم والأخلاقيات الإنسانية وأکثر اقتراباً من المهشمين وأکثر اعترافا بالثقافات المغايرة وأکثر إقراراً بالتنوع والنظريات المختلفة والمعارضة لبعضها البعض.
ارتباط العلم بالديمقراطية سوف يکون من خلال المضامين القيمية التي تقر وتؤمن بها الديمقراطية مثل المساواة والاختلاف ونبذ التعصب وإفساح المجال للتعددية والاعتراف بالرأي والرأي الآخر، وضرورة التفاعل والتشارک والتبادل بين الخارجين والداخلين، أي بين الداخلين ( العلماء) والخارجين ( العامة من الناس ). وسوف يقابلنا خلال هذا البحث مؤلفات أجنبية معنونة صراحةً بالعلم والديمقراطية وکثرة هذه المؤلفات إنما تدل على أهمية وقيمة موضوعنا بل وحاجتنا الملحة إليه بداخل فلسفة العلم .
إذن بداخل ارتباط العلم والديمقراطية سوف نتجاوز المعنى السياسي التقليدي للديمقراطية الذي يدور حول نظم الحکم في الدول وإدارتها، والعلاقة التي تجمع الشعوب بمن يمثلهم أو من ينوب عنهم سياسياً، وسيکون الترکيز على المعنى الاجتماعي للديمقراطية من حيث أنها دعوة نحو المشارکة والتفاعل الفکري دفاعاً وإيماناً منها بحرية الرأي والتفکير ومن ثم تغدو الديمقراطية قيمة وليست نظام حکم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية