حجاجية التعبير بآيات المکر مقاربة ثقافية تقابلية

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

حجاجية التعبير بآيات المکر
مقاربة ثقافية تقابلية
الکلمات المفتاحية: المشاکلة اللفظية- دلالة المکر- النقد الثقافي- البدائل التداولية.
تتأثر وجهة البحث البلاغي بمعطيات التوجهات الفکرية والثقافية. ويمتد ذلک التأثير ليشمل تبني مناهج تحليلية، ومدارس نقدية جديدة في قراءة النصوص، وکشف مقاصدها في توجيه المتلقي، وتحقيق الغايات المرجوة من خلال التأثير والإقناع.
فيهدف هذا البحث إلى التماس الروابط بين البلاغة الحجاجية والاتجاه الثقافي في النقد من خلال القراءة الثقافية لتنوع التعبير بآيات المکر في النص المقالي، وما يتضمنه ذلک التعبير من مقاصد خفية تتغلغل في نسيج الوعي الجمعي العربي. ويخصَّص الشق الأخير من البحث لرصد إشکاليات ترجمة المشاکلة اللفظية في سياقات المکر، وسبل نقلها إلى الإنجليزية؛ سعيا للوصول إلى رؤية نقدية تجمع بين إيقاع المشاکلة، ومدلولاتها المجازية في محاولة لعدم إغفال أي منها.
وفي ضوء ذلک جاءت الاستفادة من المنهج النصي في تتبع العناصر اللغوية المصاحبة للفظ المکر في النص القرآني؛ للتعرف عن منظومته الدلالية. بالإضافة إلى توظيف الأسلوبية باعتبارها أهم المناهج لتتبع التکرار في سياقات ذلک اللفظ. واعتمدت الدراسة کذلک على المنهج السيميائي باعتباره الأقرب للکشف عن المدلولات الثقافية لتوظيف آيات المکر في عناوين الصحف. وتستعين الدراسة –أيضا- في جزئها الأخير بالمنهج الوصفي التقابلي لرصد إشکاليات ترجمة المشاکلة في النص القرآني، وسبل نقلها إلى الإنجليزية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية