دور الاسره في تشکيل راس المال الاجتماعي في ظل المتغيرات التکنولوجيه الحديثه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للخدمه الاجتماعيه بالسادس من اکتوبر

المستخلص

حدثت تغيرات داخل الأسـرة عنـد خروج المرأة للعمل ووجود مؤسسات أخرى أصبح لها دور فـي عمليـة التنـشئة الاجتماعيـة وتأثير ذلک على مضامين القيم الإيجابية الداعمة لتکوين رأس المال الاجتماعي.
وتحددت مشکلة الدراسة في الإجابة على تساؤل فحواه: ما دور الأسرة في تشکيل قيم رأس المال الاجتماعي في ظل المتغيرات التکنولوجية الحديثة؟
وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور الأسرة في تشکيل قيم رأس المال الاجتماعي في ظل المتغيرات التکنولوجية الحديثة. واعتمدت الدراسة على نظرية رأس المال الاجتماعي.
وتم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي بالعينة، وتم تطبيق أداتين هما: الاستبيان، و دليل دراسة الحالة. وتم التطبيق على عينة من الشباب الجامعي على 250 مفردة کما تم تطبيق دليل دراسة الحالة على 10 حالات.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها: أهمية دور الأسرة في تشکيل قيم رأس المال الاجتماعي وجاءت ثقافة المشارکة فقد جاءت بمتوسط 24. فيما يتعلق بالرضا عن الحياة فقد جاءت بمتوسط24.57 ، وجاءت بمتوسط22.73، والتعاون بمتوسط 22.53 .
تأثير وسائل الاتصال الحديثة على قيم رأس المال الاجتماعي لدى الشباب بمتوسط 25.60 ،وجود علاقة ارتباطية بين کلا من النوع وبعض أبعاد رأس المال الاجتماعي وتتمثل في : ثقافة المشارکة، والرضا والثقة والتعاون وذلک عند مستوى دلالة 0.01
وتم وضع عدة توصيات منها: الاهتمام بقيم المشارکة والحوار سواء داخل الأسرة أو خارجها، مع مراعاة قيم الثقة وتوکيد الذات لدى الأبناء بما يؤدي إلى تنمية رأس المال الاجتماعي، التأکيد على أهمية قبول التعددية والاختلاف في الرأي کأحد أساليب تنمية رأس المال الاجتماعي ، الاهتمام بالقيم الأخلاقية في العلاقات الاجتماعية داخل الأسرة، الاهتمام بتنمية الثقة سواء داخل الأسرة، أو في المحيط الاجتماعي خارج الأسرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية