کتب الجرح والتعديل مصدراً لدراسة الطب في القرن الأول للهجرة(السابع الميلادي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر - قسم التاريخ جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

المستخلص

ترکز هذه الدراسة على جانبين: الأول منهما يعنى بدراسة أحد العلوم العقلية في المجتمع الإسلامي، وهو علم الطب. ويتتبع تطوره التاريخي ونشأته عند المسلمين في القرن الأول الهجري(السابع الميلادي), بينما يعنى الجانب الثاني من الدراسة بالبحث عن حيثيات هذا الموضوع من خلال الترکيز على مصادر محددة وهي: کتب الجرح والتعديل.
وکتب الجرح والتعديل هي الکتب المعنية بالبحث في أحوال الرواة والحکم عليهم وعلى مروياتهم, ولذا فهي في المقام الأول بحسب طبيعتها المنهجية ترکز على رصد علم الحديث الشريف ورجاله وکل ما له علاقة بذات الموضوع، وما جاء في هذه الکتب من مباحث أخرى فقد وضعت لتخدم هذا الغرض وتحققه، ومن ذلک مثلاً علم الطب موضوع هذه الدراسة.
وتهدف الدراسة إلى تتبع کل ما رصد عن علم الطب وتاريخه ورجاله...ونحو ذلک من خلال ما سطره مصنفو کتب الجرح والتعديل في مصنفاتهم، وقد بلغ عدد هذه المصادر(22 مصدراً). وکذلک تهدف الدراسة إلى بيان أوجه الشبه والاختلاف بين معلومات مصادر الجرح والتعديل عن علم الطب وبين ما کتب في باقي المصادر التاريخية، وبرز ذلک في استيفاء المصادر التاريخية لأکثر المباحث التي أسقط ذکرها في مصادر الجرح والتعديل.

الموضوعات الرئيسية