علي الرغم من أن نشاة السيريالية کاتجاه عالمى في الأدب و الفن تعود إلي أکثر من قرن ، إلا أنها لا تزال مجالاً خصباً للدراسات التي تهدف إلي إظهار و تحليل المخيلة التي تطرحها. و لذلک فأنه من الضرورى دراسة صور مخيلة الحرب من منظور مقارن في إطار العلاقة بين الأدب و الفن. في هذا البحث ، نلقى الضوء علي مخيلة الحرب الموازية للطابع الوثائقى في بعض القصائد التشکيلية لجيوم أبولينير (1880-1918) و بعض اللوحات المختارة لسلبادور دالي (1904-1982). سوف نوضح أن العفوية تتمتع بسلاسة منطقية خاصة بها و من خلالها تتشکل صورة الهاوية علي المستوى الرمزى. تتجلي هذه الصورة من خلال مخيلة الموت و الميلاد ، و من خلال عناصر تنتمى إلي مخيلة المياه (المرآة و الساعة) و عناصر آخرى تنتمى إلي مخيلة الأرض (الوادى و الصخور). أوضحت هذه الدراسة إذن کيف يعبر أبولينير و دالي عن التاريخ من خلال السبل التي تطرحها المخيلة التي يدخل في تشکيلها العفوية و اللاوعى. فصورة الهاوية ليست سوى صورة الأرض-الأم-الوطن الذى تلتهمه هاوية الحرب. و من جهة آخرى، صورة الذات تبدو ذات ارتباط وثيق بالهاوية و تعتبر وجهاً آخر للوطن و للهوية الجماعية
سرايا, منى. (2022). الهاوية باعتبارها إحدى صور مخيلة الحرب في قصائد تشکيلية مختارة لجيوم أبولينير و لوحات مختارة لسلبادور دالى. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 82(اکتوبر علوم لغة), 1-21. doi: 10.21608/jarts.2021.76441.1143
MLA
منى سرايا. "الهاوية باعتبارها إحدى صور مخيلة الحرب في قصائد تشکيلية مختارة لجيوم أبولينير و لوحات مختارة لسلبادور دالى". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 82, اکتوبر علوم لغة, 2022, 1-21. doi: 10.21608/jarts.2021.76441.1143
HARVARD
سرايا, منى. (2022). 'الهاوية باعتبارها إحدى صور مخيلة الحرب في قصائد تشکيلية مختارة لجيوم أبولينير و لوحات مختارة لسلبادور دالى', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 82(اکتوبر علوم لغة), pp. 1-21. doi: 10.21608/jarts.2021.76441.1143
VANCOUVER
سرايا, منى. الهاوية باعتبارها إحدى صور مخيلة الحرب في قصائد تشکيلية مختارة لجيوم أبولينير و لوحات مختارة لسلبادور دالى. مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2022; 82(اکتوبر علوم لغة): 1-21. doi: 10.21608/jarts.2021.76441.1143