الموروث الدستوري وأثره فى صياغة الدستور المعاصر ( عهد علي بن أبى طالب إلى مالک الأشتر أنموذجا ) ( نسخة معدلة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

يرجع الباعث على اختيار موضوع الدراسة إلى أن تراثنا الأدبي العربي تراث عريق جدير بأن يوليه الباحثون عنايتهم ، فما زالت أغلب النصوص الأدبية العربية – ومن بينها النص موضوع الدراسة –فى حاجة إلى دراستها، والتنقيب عما بها من طاقات إبداعية .
وتکمن أهمية الدراسة فى عنايتها بإحياء تراثنا الأدبي ، وإثبات أصالته ، وإلقاء الضوء على جذور الدستور المعاصر فى العهد التراثي لعلي بن أبى طالب إلى مالک الأشتر .
وتهدف الدراسة إلى إعادة قراءة تراثنا النثري القديم قراءة جديدة وفق المناهج النقدية المعاصرة ، وذلک من خلال دراسة عهد علي بن أبى طالب إلى مالک الأشتر من منطلق نقدي حديث ، لبيان مدى أسبقية علي بن أبى طالب فى سَنْ وصياغة الدساتير التى تنظم السلطات العامة فى الدولة ، بالإضافة إلى الکشف عن أثر هذا الموروث الدستوري فى الصياغة القانونية للدستور المصري الحالي الصادر عام 2014م .
واعتمدت فى الدراسة على المنهج التحليلي والمنهج المقارن . فالمنهج التحليلي من المناهج النقدية التى تعنى بدراسة الأثر الأدبي وتحليله تحليلا يوضح عناصر جماله وتأثيره فى النفوس .
أما المنهج المقارن فهو لون من ألوان المناهج النقدية التى ترکز على عقد مقارنات بين الظواهر المتعلقة بالبحث العلمي ، وذلک لرصد أوجه الشبه والاختلاف فيما بينها .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية