القلق اللغوي لدى متعلمي اللغة الإنجليزية لغة ثانية من الناطقين باللغة العربية.

نوع المستند : مقالات بحثیة أصیلة

المؤلف

وزارة التربية - دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ومصادر القلق اللغوي بين متعلمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون اللغة الإنجليزية کلغة ثانية، والکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القلق اللغوي ومصادره بين متعلمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون اللغة الإنجليزية کلغة ثانية تعزى لمتغيرات الدراسة، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع المتعلمين من الذکور والإناث الذين يدرسون اللغة الإنجليزية کلغة ثانية في مدينتي مانشستر ونيوکاسل في إنجلترا، واشتملت عينة الدراسة على (109) متعلماً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي کمنهج للدراسة، واستعانت بمقياس قلق الفصول الدراسية الأجنبية (FLCAS) الذي (طوره هورويتز وآخرون، 1986م) کأداة للدراسة، وقد توصلت الباحثة للعديد من النتائج أهمها: جاء مستوى ومصادر القلق اللغوي لدى متعلمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون اللغة الإنجليزية کلغة ثانية بدرجة (متوسطة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مستويات ومصادر القلق اللغوي لدى متعلمي دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون اللغة الإنجليزية کلغة ثانية تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع، الحصول على دورات لغة إنجليزية سابقة).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية