تأثير مبدأ التأدب في علم الراغماتية على الحوار باللغة الصينية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

         إن اللغة هي الأداة الرئيسية للتواصل بين البشر، و تستخدم للتخاطب والذي هو عبارة عن إلقاء الجانبين لأقوال بغرض إفهام کل منهما مقصوداً معيناً، ولما کان التخاطب يقتضي إشتراک جانبين عاقلين في إلقاء الأقوال وإتيان الأفعال لزم أن تنضبط هذه الأقوال بقواعد تحدد وجوه فائدتها الإخبارية و هي ما يسميه العلماء "قواعد التبليغ"، علما بأن مصطلح التبليغ موضوع للدلالة على التواصل الخاص بالإنسان. کما لزم أن تنضبط هذه الأقوال بقواعد تحدد وجوه استقامتها الأخلاقية و هي ما يُطلق عليها الباحثون "قواعد التهذيب" علماً بأن مصطلح التهذيب موضوع للدلالة على التعامل الأخلاقي.
        ومن هنا فإن موضوع البحث يدور حول تطبيق مبدأ التأدب في علم البراغماتية وتأثيره على الحوار باللغة الصينية. ولقد إستندت هذه الدراسة على النظريات المعنية بمبادئ التأدب في الدراسات اللغوية (البراغماتية)، وتناولت الدراسة توضيح الجانب الثقافي وکذا الأساليب اللغوية المتأدبة في استخدام ذلک المبدأ لعمل حوار بناء يحقق الغرض منه ويحقق الأهداف من الحديث، ذلک للإرتقاء بإمکانية التبادل الثقافي والاجتماعي والمؤسسي وحتى الدولي، وقدمت هذه الدراسة بعض المقترحات اللغوية الفعالة التي تخص ذلک الشأن لدراسي اللغة الصينية لتحسين مستواهم الدراسي.
      تأثرت اللغة الصينية بشدة بالبوذية والکونفوشيوسية. ولضمان سلاسة التواصل الثقافي عن طريق استخدام المبادئ البراغماتية والتي يعد مبدأ "التأدب" أحد أهم مکونات ذلک العلم، علينا أن نعرف بوضوح وبعمق أسباب الأخطاء الثقافية خلال التعاملات لکل من دارسي اللغة الصينية من العرب، ومن ثم يمکنهم من خلال التجربة الفعلية التغلب على تلک الأخطاء الثقافية التي تخص لغة التأدب وتسبب أثرًا سلبيًا في المعاملات.
     يوضح البحث کذلک الأساسيات الرئيسية في تطبيق مبدأ التأدب والتي تشمل (الملائمة- الاختصار- الکم- الکيف- التواضع- المباشرة- مراعاة الآخر وغيرها من محددات آداب الحوار)، کما تناولت الدراسة البحثية تقديم أمثلة لغوية على کيفية تحقيق تلک المبادئ التي تسهم في تقريب وجهات النظر وتحقيق نجاح رائع في الحوارات المختلفة والمجالات المتباينة، ذلک بصرف النظر عن الجانب الثقافي الذي يختلف طبقاً لاختلاف ثقافات الشعوب.
     اهتمت هذه الدراسة کذلک بإظهار ما يتم تحقيقه حال استخدام عناصر مبدأ التأدب في تنفيذ الحوارات والأحاديث من خلال طرح أمثلة واقعية في الحوارات والأحاديث الشائعة الاستخدام، کما قمت بتحليل تلک النتائج التي کانت عناصر مبدأ التأدب سبباً في تحقيقها.
       تحلل الدراسة المشکلات وأسبابها أثناء استخدام الدارسين لألفاظ التأدب، وأهمها تأثيرالنقل السلبي للغة الأم، وکذلک اظهار بعض الاختلافات اللغوية. وتناول البحث طرح بعض الأسئلة على بعض دارسي اللغة الصينية، وقد ظهرت بعض المشکلات في التعامل أثناء استخدام الألفاظ المتأدبة، وکذلک تم تحليلها وذکر أسبابها.
        ولقد قدم البحث بدقة کيفية استخدام ألفاظ التأدب في اللغة الصينية وکيفية تحقيق المبادئ المدرجة تحت هذا المبدأ الأساسي في علم البراغماتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية