إدارة المعرفة وآثارها على الأداء المؤسسى "مقاربة سوسيوتنظيمية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية البنات جامعة عين شمس

2 کلية الدراسات الانسانية فرع الدقهلية جامعة الازهر

المستخلص

هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى التعرُّف على دور إدارة المعرفة، وتحديد أثرها على الأداء المؤسسي"، المنهجية: بلغ عدد أفراد العينة البحثية (121) مفردة من أعضاء هيئة التدريس والإداريين بإحدى الجامعات في قطاع التعليم العالي، وقد استخدمت الاستبانة کأداة رئيسية للدراسة. وشملت الاستمارة أربعة أجزاء: الأول يتمثل في المعلومات والبيانات الأولية؛ والجزء الثاني يتکون من العلاقة بين متطلبات إدارة المعرفة وتنمية الأداء المؤسسي لمجتمع الدراسة، وتشکَّل الجزء الثالث من دور إدارة المعرفة في تحقيق الکفاءة والفاعلية داخل مجتمع الدراسة، بينما ارتکز الجزء الرابع على تحديد التحديات والمعوقات التي تواجه إدارة المعرفة داخل مجتمع الدراسة. أُدخِلَت البيانات وحُلِّلَت بواسطة البرنامج الإحصائي (SPSS) (نسخة 25). واعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي. النتائج: اهتمام المؤسسة مجال الدراسة بتحسين الخدمات المقدمة للطلاب والإدارة والخدمات التي تطور البحث العلمي على العلاقة بين متطلبات إدارة المعرفة وتنمية الأداء المؤسسي في الجامعة، وتسهله لتحقيق الکفاءة والفاعلية فيها، وضرورة المحافظة على خبراء المعرفة بداخل المؤسسة مجال الدراسة على حداثة المعلومات؛ مما يسهم في نشر المعرفة الإبداعية الحديثة. الخلاصة: تؤثر متطلبات إدارة المعرفة وعملياتها -باعتبارها ضرورة إستراتيجية تواجه المنظمات؛ بسبب التغيرات المتلاحقة- في مجال تکنولوجيا المعلومات؛ مما يسهم في تحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها الداعمة لأداء العاملين داخل تلک المنظمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية