فاعلية برنامج قائم على استخدام الأفلام الوثائقية الإسلامية في تنمية القيم الدينية بمقرر الحديث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية بجامعة الجوف کلية التربية ، جامعة الجوف ، بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على استخدام الأفلام الوثائقية الإسلامية في تنمية القيم الدينية بمادة الحديث لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف، وقد تمثلت مشکلة الدراسة في تدني القيم الدينية بمحتوى مادة الحديث بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف، وتمثلت الأدوات ومواد الدراسة في قائمة للقيم الدينية اللازم تنميتها لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمنطقة الجوف، وقائمة معايير اختيار الأفلام الوثائقية الإسلامية، ومقياس القيم الدينية، وتمثلت فروض الدراسة في فرضين الأول: يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في مقياس القيم لصالح المجموعة التجريبية، والثاني : يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في مقياس القيم وککل القبلي/البعدي لصالح التطبيق البعدي، وبرزت نتائج الدراسة في تأکيد تلک الفروض وصحتها لقد وضع الإسلام للتربية منهجاً جامعاً لمعالجة النفس البشرية، وإقامة المجتمع السليم والحياة السعيدة، قوامة ودعامته الأساسية التوحيد، وطابعه الوسطية والاعتدال، وتقوم فلسفته الأصيلة على التفکير العقلاني والعلم الوجداني، وهدفه جمع الناس في إطار نظرية عقلية واحدة تسود المجتمع کله، إنه الطريق الواضح الذي رسمه القرآن الکريم للإنسان المسلم للاهتداء بمبادئ الإسلام وقيمه والتمسک بأحکامه وشريعته، وإن أي نوع من أنواع التربية لا تبلغ ما تبلغه التربية الإسلامية في هداية الناس وإسعاد البشرية وتوجيه الإنسانية الوجهة الصالحة والسمو بها إلى مرتبة الکمال المناسبة لکرامة الإنسان، فهي بالغة الأثر في تقويم الأفراد وتنشئتهم تنشئة کريمة، لأنها تزکي القلوب وتطهر النفوس، وتنقي الضمائر وتعصم من النزوات النفسية والشهوات الجسدية (الحازمي ، 2000)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية