جودة الحياة وعلاقتها بالقلق الاجتماعى لدى الطالبات الجامعيات المصريات والسعوديات دراسة ثقافية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس- کلية الآداب – جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الراهنة إلى الکشف عن علاقة جودة الحياة وأبعادها بالقلق الاجتماعى لدى عينتين من طالبات الجامعة المصريات والسعوديات. کما اهتمت الدراسة ببحث الفروق بين العينتين فى هذه العلاقة. فضلًا عن المقارنة بينهما فى متغيرى جودة الحياة وأبعادها والقلق الاجتماعى.شملت العينة الأولى طالبات من قسم علم النفس بکلية الآداب، جامعة القاهرة، فى حين تضمنت العينة الثانية طالبات من قسم علم النفس بکلية التربية، جامعة الملک سعود بالرياض. وبلغ عدد المبحوثات فى کل عينة 110 طالبات، وبلغ متوسط العمر فى العينة الأولى (20,44 ± 0,53) سنة، وفى العينة الثانية (20,59 ± 0,72) سنة. وتم تطبيق النسخة المترجمة لغادة الخضير (Elkhodair,2014) ضمن مقياس قلق التفاعل الاجتماعى (SIAS) (Mattick & Clarke ,1998)، وتم تطبيق مقياس جودة الحياة الجامعية لمحمود منسى وعلى کاظم (2006). وتوصلت الدراسة إلى العلاقة السالبة الدالة بين الدرجة الکلية لجودة الحياة وکل أبعادها والقلق الاجتماعى لدى عينة الطالبات المصريات والطالبات السعوديات، کما بينت الدراسة عدم وجود فروق بين العينتين فى العلاقة المستخلصة. کما توصلت الدراسة إلى فروق دالة بين العينتين فى أبعاد جودة الحياة التى تضمنت الصحة العامة، والتعليم والدراسة، والعواطف، والصحة النفسية، فضلًا عن الدرجة الکلية لجودة الحياة فى اتجاه ارتفاع متوسط درجات الطالبات السعوديات، فى حين لم توجد فروق بين العينتين فى بُعدى الحياة الأسرية والاجتماعية وشغل الوقت وإدارته. کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة فى القلق الاجتماعى بين عينتى الدراسة، فى اتجاه ارتفاع متوسط درجات الطالبات المصريات.
الکلمات المفتاحية: جودة الحياة، القلق الاجتماعى.

الموضوعات الرئيسية