العلامة اللغوية والعلامة البصرية ودورهما في تشکيل صورة الحرب (معلقة زهير بن أبي سلمى وجدارية جرنيکا لبابلو بيکاسو نموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها- کلية الآداب- جامعة القاهرة

المستخلص

تسعى هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على دور کل من العلامة اللغوية والعلامة البصرية تشکيل صورة الحرب بين (معلقة) زهير بن أبي سلمى، وجدارية (جرنيکا) لبابلو بيکاسو، فکلاهما قد اشترک في توجيه خطاب إنساني عام يطالب بنبذ الحروب والدعوة إلى السلام، على الرغم من اختلاف زمن إنتاج کل منهما؛ حيث يرجع زمن تأليف المعلقة إلى العصر الجاهلي، في حين تنتمي الجدارية (1937) إلى العصر الحديث. تهدف هذه الدراسة مستعينة بالمنهج الوصفي من منظور علم العلامات، إلى التعرف على دور العلامات سواء اللغوية، أو المرئية في تشکيل صورة الحرب، ومحاولة الکشف عن أنماط الصورة، ووظائفها التواصلية في العملين موضع الدراسة.
لقد حظي کلا العملين بمکانة کبيرة لدى المتلقي العام لعدة عوامل ترجع إلى أهمية القضية الإنسانية التي يعالجانها، وشهرة منتجي العملين، فقد کان کل منهما رائد مدرسة؛ فزهير بن أبي سلمى رائد مدرسة (الصنعة) أو (عبيد الشعر)، وبابلو بيکاسو صاحب مذهب (التأثيرية)، ورائد (المدرسة التکعيبية)، فضلاً عن طريقة التأليف المشابهة، وخصوصية العملين في الذاکرة الثقافية العامة، وهو ما سوف تحاول الدراسة الکشف عنه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية