التسمية السريعة للحروف والأشکال ومدى تنبؤها بترميز المعلومات الصوتية في الذاکرة العاملة لدى المعسرين حسابياً (دراسة عبر ثقافية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس کلية العلوم الاجتماعية جامعة الکويت

2 أستاذ علم النفس الاکلينيکى ووکيل شئون التعليم والطلاب کلية الآداب جامعة السويس

المستخلص

ملخص الدراسة:
هدفت الدراسة معرفة العلاقة بين التسمية السريعة للحروف والأشکال وترميز المعلومات الصوتية (الذاکرة الصوتية)، وکذلک معرفة الفروق بين الذکور والإناث في متغيرات الدراسة ومدى تنبؤ ترميز المعلومات الصوتية بالتسمية السريعة للحروف والأشکال لدى المعسرين حسابياً. وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (400) من طلاب المرحلة الابتدائية المعسرين حسابياً بالکويت ومصر بواقع (200) من الطلاب الکويتيين و(200) من الطلاب المصريين، وتراوحت أعمارهم بين 7-9 سنوات، وطبق اختبار الذاکرة الصوتية (ترميز المعلومات الصوتية)، واختبار التسمية السريعة للحروف والأشکال. وأسفرت النتائج عن وجود ارتباط سالب دال إحصائياً بين ترميز المعلومات الصوتية والتسمية السريعة للحروف والأشکال، کما تبين وجود فروق بين الذکور والإناث في التسمية السريعة للحروف والأشکال في اتجاه الإناث.وعلى الجانب الآخر تبين وجود فروق بين الذکور والإناث في ترميز المعلومات الصوتية في اتجاه الذکور، ولوحظ وجود فروق بين الکويتيين والمصريين في: التسمية السريعة للحروف والأشکال في اتجاه المصريين وعلى الجانب الآخر تبين وجود فروق بين الکويتيين والمصريين في ترميز المعلومات الصوتية في اتجاه الکويتيين ، کما لوحظ أن سرعة التسمية السريعة للحروف والأشکال أسهمت في التنبؤ بترميز المعلومات الصوتية لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية