تقدم هذه الدراسة قراءة تحليلية جديدة لمسرحية ماريفو "ممثلون بحسن نية" من منظور انعكاسي يسلط الضوء على الطبيعة المتشابكة للعلاقات بين الشخصيات وارتباطهم بالزمان والمكان. تتضح ثنائية المكان من خلال تصرف الشخصيات، لكنها تأخذ بعدا أعمق في تنقلها المستمر بين حالة الممثل والمشاهد، مما يتيح لها فرصة إلقاء نظرة عامة على شركاء العرض والتساؤل حول علاقاتهم. ويسهم استخدام أدوات تحليل التباين المكاني والتضمين في إلقاء الضوء على المواجهة النفسية-الاجتماعية للذات مع الآخر. يتجلى مفهوم توقف أو استمرارية المستوى المسرحي في زمان مضغوط ومكثف وفي رغبة للعودة إلى نقطة البداية بحثًا عن النشوة التي تذكرنا بالهدف الترفيهي للمسرحية. كما تتضاعف التسلسلات الفعلية بفضل هذه الديناميكية لتؤدي أخيرًا إلى توازن في علاقات القوة بين الشخصيات، ذلك التوازن المنشود طوال مراحل تطور الحبكة الدرامية.
إن حرية الشخصية في الانتقال من حالة ممثل إلى متفرج تثير لديه شعور بانعدام الأمان في علاقته مع الآخر وتجعل علاقات الحب متوترة للغاية. يكشف التشويق الناشئ عن هذا التوتر عن نجاح الشخصيات في اختبار المشاعر المعد منذ البداية ويؤكد رغبتها في الارتباط بشريكها.
زكى, هايدى سامى. (2020). الجماليات الانعكاسية للتضمين في مسرحية "ممثلون بحسن نية". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 80(یولیه علوم لغة), 1-22. doi: 10.21608/jarts.2020.115433
MLA
هايدى سامى زكى. "الجماليات الانعكاسية للتضمين في مسرحية "ممثلون بحسن نية"". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 80, یولیه علوم لغة, 2020, 1-22. doi: 10.21608/jarts.2020.115433
HARVARD
زكى, هايدى سامى. (2020). 'الجماليات الانعكاسية للتضمين في مسرحية "ممثلون بحسن نية"', مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 80(یولیه علوم لغة), pp. 1-22. doi: 10.21608/jarts.2020.115433
VANCOUVER
زكى, هايدى سامى. الجماليات الانعكاسية للتضمين في مسرحية "ممثلون بحسن نية". مجلة كلية الآداب - جامعة القاهرة, 2020; 80(یولیه علوم لغة): 1-22. doi: 10.21608/jarts.2020.115433