حول فلسفة صراع العروش وعالمه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد قسم الفلسفة - کلية الآداب جامعة القاهرة

المستخلص

لم يحظ عمل في تاريخ الد ا رما، بهذا القدر من الجدل والنقاشات، وکذا بنسب المشاهدة
التي تخطت کل الحدود المعروفة في تاريخ الد ا رما، تلفازية کانت أو سينمائية، مثلما حظى
مسلسل ص ا رع العروش المقتبس من رواية جورج آر. آر مارتن Raymond GeorgeMartin Richard أغنية الجليد والنار Song of Ice and Fire . ص ا رع العروش هو
فصل الشتاء الذي لا يتوقف أبدًا عن المجيء، والد ا رما البرية التي نسفت إلى الأبد قواعد ما
کان يعتقد الجميع، صناعًا ونقادًا ومشاهدون، أنه من الممکن تحقيقها على الشاشة الصغيرة،
حيث لم يسبق لأي عمل تلفزيوني أن أظهر هذا القدر من الإتقان، تقنيًا وسرديًا. وبصرف
النظر عمن جلس على العرش في نهاية المطاف، من مات ومن ظل حيًا ليشهد فصلًً
مُرتقبًا من ربيع طال انتظاره )ربما لم يأت أيضًا في نظر البعض(، فإن ما أحدثه هذا العمل
في تاريخ الد ا رما سيظل نقطة تحول بارزة تفصل ما قبله عما بعده.
تحاول هذه الد ا رسة الکشف عن بعض الأفکار الفلسفية في هذا العمل الد ا رمي الفذ،
مستعينة في ذلک بآ ا رء بعض الفلًسفة، مثل توماس هوبز، عن الطبيعة البشرية وتصور
نيتشه عن الإنسان الأعلى ونسبية الخير والشر. کما تسعى الد ا رسة إلى رصد توظيف العمل
لبعض مکوناته من أجل تحقيق الهدف الدلالي للعمل في شکله الأقصى، مثل العمارة
واستخدام بعض الرموز الأسطورية. تتبع الد ا رسة المنهج التحليلي في الکثير من جوانبها،
کما تلجأ في مواضع عديدة إلى التأويل الدلالي لبعض العناصر التي وظفت داخل العمل
لتخدم المعنى الإجمالي له.


الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية